شواهد الجعفريّين الحُسينيّين التاريخية في مصر

شواهد أثريّة رُخاميّة متنوّعة وثمينة جدّاً تعود لمشهد السيد الجليل يحيى الشبيه (ت 263 هـ) بن القاسم الطيّب بن محمد الديباج (ت 205 هـ) بن الإمام الصادق –ع– وأخوته في الفسطاط القديم (القاهرة اليوم). ولُقِّب يحيى بالشبيه لِشَبَهِه بجدّه المصطفى سمتاً وجلالاً وكرماً، ولِخاتمه الذي بين كتفيه كخاتم النبوّة. وكان يحيى الشبيه –وأُمّه السيدة آمنة بنت الإمام الكاظم– قد انتقل من المدينة المُنوّرة إلى مصر بدعوةٍ من حاكمها آنذاك أحمد بن طولون (ت 270 هـ) ومعه جمعٌ من إخوته وأهل بيته. ودفنوا جميعاً في الدار التي سكنوها هناك، والتي تُعرف اليوم بمنطقة القرافة الصُغرى في القاهرة.

المعلومات كثيرة حول هذا المشهد والمراقد المُباركة فيه، وقد حاولنا حصرها وعرضها في هذه الدراسة الصغيرة التي تُظهر مجموعة صُوَر جويّة وخرائط ونقوش تُسلّط الضوء على هجرتهم من الحجاز إلى الفسطاط وعلى الآثار الطيّبة التي خلّدوها لنا وحافظت على شكلها التاريخي لمدّة تزيد عن 1200 عام:

هجرة يحيى الشبيه الجعفري وأخوته إلى الفسطاط ومشهدهم فيها

يمكنكم تحميل الملف PDF ومشاهدته عبر تقنيّة Full Screen أو الضغط على . نرجو أن ينال إعجابكم.

وهذه أبرز مُكتشفات هذه الدراسة:

1) الشاهد الأوّل وهو موضوع على تركيبة قبر السيد يحيى الشبيه (ناحية القدمين) وكُتب عليها بالخطّ الكوفي الغير منقوط، البسملة، آية الكرسي، سورة الإخلاص، إسم صاحب المرقد، تاريخ الوفاة، والدعاء له بالغفران:

بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيو
م لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في
الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين
أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا
بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده
حفظهما وهو العلي العظيم) * (قل هو الله أحد الله
الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد)
توفي يحيى بن القاسم بن رحمة الله عليه يوم الأربعاء
ليومين بقيا من رجب سنة ثلاث وستين وميتين.
اللّهم اغفر له واعف عنه وألحقه بسلفه الماضيين وآبائه الطاهرين
وصلى الله على محمد النبي وعلى أهل بيته الكبير الأخيار.

https://fgc8712.com/wp-content/uploads/2024/03/yahya-1.png

2) الشاهد الثاني وهو موضوع على تركيبة قبر السيد عبدالله بن القاسم –ت 261 هـ، والأخ الاصغر للشبيه– (ناحية الرأس الشريف) وكُتب عليها بالخطّ الكوفي، البسملة، الحمد والثناء على الله، آية التطهير، آية رحمة الله وبركاته، آية الولاية، شهادة صاحب المرقد ونسبه، والصلوات:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد للّه على ما
يأخذ ويعطي وعلى ما يبلي ويبتلي وعلى ما يميت ويحيي
حمًدا يكون رضاه الحمد لك واجب إليك حمداً يفضل
حمد من مضى ويغدق حمد من بقي حمدًا يملأ ما خلقت ويبلغ
ما أردت لا يحتجب عنك ولا يقصر دونك يبلغ أقصى
رضاك (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهر
كم تطهيرا) * (رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد
مجيد) * (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة
ويؤتون الزكاة وهم راكعون ومن يتول الله ورسوله والذين
آمنوا فإن حزب اللّهِ هم الغالبون) هذا ما شهد به وعليه عبد
الله بن القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طا
لب يشهد ألا إله إلا اللّه وحده لا شريك له وأن محمداً عبده
ورسوله صل اللّه عليه وسلم تسليما.

https://fgc8712.com/wp-content/uploads/2024/03/abdallah.png

3) مُشجّر يُبرز أسماء أشهر شخصيّات أسرة السيّد يحيى الشبيه بن القاسم الجعفري وأخوته والشخصيّات العلويّة البارزة التي عاصروها في المدينة ومصر:

https://fgc8712.com/wp-content/uploads/2024/03/kassem-tayib.png

4) صورة جويّة توضح موقع المشهد في الفسطاط القديم والآثار الإسلاميّة التاريخيّة المُحيطة به:

https://fgc8712.com/wp-content/uploads/2024/03/yahya-032224.pdf

ملاحظات سريعة:

  • مراقد المشهد السبعة بكتاباتها الكوفيّة ترجع إلى العهد الطولوني من القرن الثالث الهجري.
  • قبّة المشهد بكتاباتها الفاطميّة ترجع إلى القرن الخامس والسادس الهجري من العهد الفاطمي.
  • قرأ المستشرق السويسري المُتخصّص في النقوش الإسلاميّة ماكس فان برشم (ت 1921 م) كتابات المراقد الكوفيّة عام 1894 م، ودوّنها في موسوعته العربيّة العلميّة الشهيرة Matériaux pour un Corpus inscriptionum Arabicarum.
  • المشهد، والمراقد التي يضمّها، مُعرّضين للتلف والإنهيارات بسبب الإهمال المُتواصل. ندعو السُلطات القائمة على هذا المكان الحفاظ عليه وإعادة تأهيله وترميمه دون خسارة قيمته الأثريّة.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في الثاني عشر من شهر رمضان لعام خمس وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.

مواضيع مُتعلّقة: BY49997 ، منتقلة الجعفريّين الحُسينيّين – خرائط ومشجرات وآثار ، أنا جعفر بن محمد ، منتقلة السادة الموسويّة – خرائط ومشجرات وآثار ، الطالبيّات والهاشميّات من أمّهات الطالبيّين ، مُشجّر الطالبيّين ليحيى النسابّة ، مشاهد ومشاعر مكّة المُكرّمة ، مشاهد ومزارات المدينة المُنوّرة ، مشاهد ومزارات الكوفة والنجف الأشرف ، المزيد من شواهد الطباطبائيّين التاريخية في مصر ، منازل الطباطبائيّين في فَرع المدينة ،  نقود معدنيّة علويّة ، منتقلة العبّاسيّين العلويّين – خرائط ومشجرات وآثار ، منتقلة العقيليّين والحنفيّين – خرائط ومشجرات وآثار ، منتقلة الجعافرة – خرائط ومشجرات وآثار ، منتقلة الزيديّة وهيكليّتهم الجينيّة – خرائط ومشجرات