منتقلة الجعافرة – خرائط ومشجرات وآثار

بعد بحثٍ مفصّل في كتاب “منتقلة الطالبيّين” للنسابة المُبدع أبي إسماعيل بن إبراهيم بن ناصر الشهير بابن طباطبا الحسني، تمّ حصر جميع فروع السادة الأشراف الجعافرة الذين عاشوا بين القرنين الرابع والخامس الهجري والذين تنقلوا في مختلف الأقطار والحواضر الإسلاميّة من المشرقين العربي والإسلامي. وبحسب ما جاء في هذا الكتاب المعجزة (بكل ما للكلمة من معنى) وغيره من كُتب الأنساب الطالبيّة (كالمعقبون والمقاتل والتهذيب والمجدي والعمدة)، فإن الأعقاب الجعفريّة انحصرت في أربعة فروع تنتسب جميعها إلى عبد الله بن جعفر الطيار (ع) وتوزّعت على الشكل التالي:

  • علي الزينبي، وأمّه السيّدة زينب بنت أمير المؤمنين (ع)، وفيه العدد وجلال القدر والتنوع بالهجرات.
  • إسحاق العُريضي وفيه الكثرة أيضاً والتنوع بالهجرات.
  • إسماعيل وفيه قلّة العدد والهجرة البعيدة المشرقية إلى آذربيجان وجرجان.
  • معوية (كما يحلو لابن طباطبا تسميته)، والتأكيد بانقراض ذريّته بعد القلّة والهجرة البعيدة.

وقد أحصينا في كتاب المنتقلة فروع عديدة لهذه الأعقاب الأربعة، نعرضها لكم تباعاً بحسب كثرتها وتوسّع نطاقها الجغرافي:

أ) فروع علي الزينبي: وقد وجدناها تتوزع على ما يزيد عن 90 فرع من الأحفاد وأبنائهم وذراريهم، قد تنقلوا في مختلف جغرافيا المشرق العربي والإسلامي (كما هو موضح في الخريطة والمُشجّر أدناه). كذلك وجدنا أنّ حوالي 10% (9 فروع) من هذه الفروع المتنوّعة انتقلوا إلى مصر المحروسة والصعيد (وهو مكان تكتل عيّنات دلجا وديروط الشريف)، وحوالي 7% (6 فروع) من هذه الفروع التسعين انتقلوا إلى البصرة والأهواز (وهو مكان تكتل عيّنات شرق الجزيرة في المشروع). بينما بقي حوالي 10% (9 فروع) من هذه الفروع في الحجاز في ذاك الزمن (بين المدينة والجحفة -وهو مكان تكتل عيّنات وادي الفرع في المشروع من ذوي ماجد– وفرش وناسور ووادي القرى ومكة المكرمّة). وهذه خريطة مبسّطة توضح تنقلات الفروع التسعين في ممالك المشرق والحالة السياسيّة التي عايشها الكاتب والذريّة الجعفريّة الطيّبة بين القرنين الرابع والخامس الهجري:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2023/10/5th-ah-jaafaris-1.png

وهذا مُشجّر مبسّط يوضح الفروع الجعفريّة الزينبيّة التسعين التي عاشت وتكاثرت في القرن الخامس الهجري:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2023/10/zainabi-muntakila-2.png

ب) فروع إسحاق العُريضي وأخويه إسماعيل ومعوية: وقد وجدناها تتوزع على ما يزيد عن 25 فرع من الأحفاد وأبنائهم وذراريهم، قد تنقلوا أيضاً في مختلف جغرافيا المشرق العربي والإسلامي (كما هو موضح في الخريطة والمُشجّر أدناه) –21 منها خاصة بذريّة إسحاق العُريضي وحده -. كذلك وجدنا أنّ فرعاً واحداً من هذه الفروع انتقل إلى صعيد مصر تحديداً  (وهو مكان تكتل عيّنات دلجا التاريخي)، وحوالي 15% (3 فروع) من هذه الفروع ال21 انتقلوا إلى البصرة والأهواز (وهو مكان تكتل عيّنات شرق الجزيرة في المشروع). بينما بقي حوالي 10% (فرعين) من هذه الفروع في الحجاز في ذاك الزمن (وادي القرى وغيرها). وهذه خريطة ثانية توضح تنقلات الفروع ال25 في ممالك المشرق بين القرنين الرابع والخامس الهجري:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2023/10/5th-ah-jaafaris-234.png

وهذا مُشجّر ثاني يوضح الفروع الجعفريّة ال25 (الخاصّة بذريّة إسحاق العُريضي وأخويه) التي عاشت وتكاثرت في القرن الخامس الهجري:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2023/10/uraydhi-muntakila-1.png

ويُعتبر جعافرة الحجاز (ذوي ماجد) وصعيد مصر (الثعالبة) من أصرح عوائل الجعافرة في المشروع كونهم مرتبطين بجغرافيّتهم التاريخيّة (الجحفة وديروط) ولهم أنساب مكتوبة في أمهات كُتب الأنساب الطالبيّة (الخاصة بأمراء الجحفة وخيبر والأمراء الثعالبة -في كتب “المعقّبون” و”المقاتل” والعُمدة مثالاً-) وشواهد وآثار متنوعة. نذكر منها:

  • شواهد الجعافرة التاريخية في قرى ودّان وساية بالقرب من الجُحفة (مقبرة الجحفة الأثريّة) وخلص ووادي الفرع (جنوب المدينة المنوّرة).
  • شواهد الثعالبة الجعافرة التاريخية في مصر المحروسة حيث ضريح الأمير أبو منصور إسماعيل (ت 613 هـ) بالقرافة الصغرى وعليه لوحة من الرخام نُقش عليها (بعدما تمكنّا بحمد الله من قراءة الشاهد بشكل صحيح)، بعد البسملة وآيةٍ من سورة الفرقان، ما يلي:

“﴿ تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا﴾ أمر بإنشاء هذه التربة المباركة لنفسه الشريف السيد الأمير الحسيب النسيب فخر الدين أمير الحاج والحرمين ذو الفخرين نسيب أمير المؤمنين أبو منصور إسماعيل بن الشريف الأجل حصن الدين ثعلب بن يعقوب بن مسلم بن أبي جميل الجعفري الزينبي، وكان الفراغ منها في رجب سنة ثلاث عشرة وستمائة رحمه الله“.

https://fgc8712.files.wordpress.com/2023/10/thaalabi-shahed.png

وقد تواترت المُشجّرات الجعفريّة الجينيّة والتُراثيّة في المشروع إلى الآن على النحو التالي:

مع هذه الأدلة الجغرافيّة والتاريخيّة والجينيّة المُتعدّدة، يزداد لدينا إحتمال أنّ الفروع الجينيّة الجعفريّة الأربعة تنضوي تحت الخطّين الزينبي والعُريضي، وقد يكون جميعها زينبي (بعضها من ذريّة إبراهيم الرئيس وابنه جعفر السيّد)، وما علينا إلّا تتبّع الهيكليّة الجينيّة والنسبيّة والجغرافيّة في المستقبل لفهم وتحديد الأنساب الجعفريّة الضائعة.

ملاحظة:

  • المزيد من عيّنات جعافرة دلجا يتمّ تطويرها إلى WGS للتأكد من كونهم (الحرابوة وغير الحرابوة هناك) ينتمون إلى خطّ جيني واحد أم لا.
  • الكتاب مدوّن من حوالي 950 عام وقد يتلوه هجرات جعفريّة لاحقة، قد نغفل عن ذكرها مثل دخول الجعافرة إلى منطقة البحرين التاريخيّة.
  • نشكر السادة الجعافرة (وباقي السادة الأفاضل) في المدينة المُنوّرة وصعيد مصر وشرق الجزيرة لمشاركتنا بعيّناتهم النوعيّة وتطويرها وعرض تاريخ تنقلاتهم وجغرافيتهم لنا.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في التاسع من شهر ربيع الثاني لعام خمس وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة Y700 لجعافرة المدينة الأشراف ، نتيجة السادة ذوي سرور الجعافرة Y700 ، خمس عيّنات للسادة جعافرة دلجا ، نتيجة WGS للسادة آل الشافعي الجعافرة ، ثلاث عيّنات للسادة الحرابوة الجعافرة ، نتيجة Y700 للسادة آل الشريف الجعافرة ، نتيجة الأشراف آل سنبل Y700 ، نتيجة ثانية طالبيّة للسادة آل إسماعيل ، نتيجة آل سيّد إسحاق البلادي Y700 ، نتائج السادة آل شرف والنعيمي الطالبيّين ، نتيجة السادة آل النعيمي ، نتيجة عيّنة آل الجشّي ، نتيجة آل سيّد عبدالله البلادي Y700 ، نتيجة السادة آل سيد أحمد ، نتيجة FGC للسادة المُسَحِّر ، نتيجة آل سيّد ماجد البحراني Y700 ، نتيجة Y700 للسادة الهاشم الطالبيّين ، نتيجة Y700 لآل الناصر “الجعافرة” ، نتيجة عينة آل حسين ، نتيجة Y700 لآل أحمد “الجعافرة” ، تحديث نتيجة آل عيسى عبدالله Y700 ، تحديث نتيجتي آل علي وسنبل ، شواهد الجعافرة التاريخية ، الآباء الطالبيون، تحوراتهم وخصائصهم ، التحور الطالبي الهاشمي