مُشجّر الطالبيّين ليحيى النسابّة

تمّ تشجير أحد أهمّ كُتب الأنساب الطالبيّة وأقدمها جمعاً بين دفّتين، وهو كتاب “المعقّبين من آل أبي طالب وولد أميرالمؤمنين -ع-” للسيّد الحُسيني يحيى بن الحسن بن جعفر الحُجّة النسابة العقيقي المدني (214-277 هج).

ويعرض الكتاب أنساب الطالبيّين بطريقة تفصيليّة جميلة، ويشمل محتواه النقاط التالية:

  • ذِكْر سبع أو ثمان طبقات من ذراري أبو طالب عليه السلام.
  • ذِكْر أسماء المُعقّبين من العلويّين والطالبيّين، وإسقاط ذِكْر بعض من لا عقب لهم.
  • بروز الإمام الكاظم (ع) كصاحب أكبر عدد من المعقبّين (أعقب من 14 رجلاً).
  • إنحسار عقبيّ الحسن المثلث بن الحسن المثنّى وعُمر الأشرف بن الإمام زين العابدين (ع).
  • ذِكْر أسماء وأنساب 124 من أمّهات المُعقّبين الطالبيّات والقرشيّات وغيرهنّ بشكل تفصيلي (وهي حالة نادرة في كُتب الأنساب وتزيد من أهميّة هذا الكتاب).
  • تسمية جميع أمّهات المُعقّبين من الإماء بإسم واحد وهو “أم ولد” (وهي عادة سائدة آنذاك). ويبلغ عددهنّ 87 إمرأة جليلة.
  • نسبة تزاوج عالية بين العلويّين والطالبيّين فيما بينهم (67 زيجة)، ممّا يُفسّر سبب تداخلهم في أعمدة النسب. وهذا جعل من الإمام علي (ع) جدّاً أعلى (عبر بنيه وبناته) لغالب الطالبيّين الحاليّين بكافة فروعهم (ما خلا فرعين من الجعافرة).
  • إنعدام شبه كامل للتزاوج بين الطالبيّين وبنات الأمويين والعدوييّن.
  • إنحصار التزاوج الطالبي-القرشي بين الطالبيّين وبنات بني مخزوم وتيم وآل الزبير من جهة، وباقي بنات عبد مناف من جهة ثانية.
  • ذِكر بعض مقاتل العلويّين في كربلاء وفخّ وسجون بني العباس في آخر الكتاب.
  • إختلاف أسماء المُعقبّين من ولد إسماعيل بن الإمام الصادق (ع) عن عامود نسب الفاطميّين.
  • تطابق الفروع الطالبيّة في هذا الكتاب مع الفروع الطالبيّة الجينيّة وفروع كتاب مقاتل الطالبيّين.

ويُقسِّم الكتاب المُعقّبين من آل أبي طالب إلى خمسة أقسام:

  • ذريّة الإمام الحسن المجتبى (ع):
    • الحسن المثنّى: عبدالله المحض وإبراهيم الغمر والحسن المثلّث وجعفر وداود (رض).
    • زيد الأبلج وابنه الحسن الأنور (رض).
  • ذريّة الإمام الحسين الشهيد وابنه الإمام زين العابدين (ع):
    • الإمام محمد الباقر (ع) وزيد الشهيد وعمر الأشرف وعلي والحسين الأصغر (رض).
  • باقي ذريّة أميرالمؤمنين (ع): محمد بن الحنفيّة (رض) وعمر الأطرف (رض) وأبي الفضل العباس (ع).
  • ذريّة عبدالله (رض) بن جعفر الطيّار (ع).
  • ذريّة محمد بن عقيل (رض).

وهكذا بدا تشجير هذا الكتاب:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2020/06/moaqebeen.png

Moaqebeen

الكتاب موجود كمخطوط محفوظ في مكتبة السيّد المرعشي في قُمّ، وهو مدوَّن عام 551 هج على يد محمد بن حمزة القرشي الحنفي في دمشق، كنسخة ثانية عن النسخة الأصليّة المكتوبة بخط السيّد يحيى النسابة والتي تُعتبر ضائعة. ويُعتقد أنّ النسخة الأصليّة تمّ كتابتها بين 251-277 هج، بحسب سياق كلام الكتاب.

وقد تمّ طبع الكتاب (مع صورة عن المخطوط) مؤخّراً بطريقة حديثة، ويُمكن رفعه كملفّ PDF عبر هذه الوصلة: كتاب المعقّبين من آل أبي طالب

مواضيع مُتعلّقة: مقاتل الطالبيين ، الآباء الطالبيون، تحوراتهم وخصائصهم ، تحديث مُشجّر العيّنات العلوية