ZS10833

نتيجة السادة النوائل الجمامزة

إنضمّت إلى المشروع عيّنة السادة آل سليمان (الداووديّة) النائلي الجمّازي الأعرجي الحُسيني من كوم الأشراف (الزقازيق/الشرقيّة، شمال مصر) والأصل من المدينة المنوّرة، وهي فاحصة 111 STRs ومطابقة للعيّنات العلويّة والحُسينيّة، لاسيّما عيّنات الجمامزة والعيّاسا في المدينة النبويّة وقِنا (DYS561=14). مبارك لهم.

يعود نسب السادة آل سليمان النوائل إلى السيّد نائل بن محمّد بن عمير بن القاسم بن جمال الدين جمّاز الأوّل (أمير المدينة المنوّرة 583-600 هـ) بن عزالدين القاسم (أبو فليته) بن مهنـا بن شهاب الدين الحسين بن مهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغـر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط عليهم السلام.

وينقسم الأشراف الجمامزة (الأوائل) في المدينة المنوّرة/كوم الأشراف/قنا إلى تسعة بطون، وهم جميعاً ذُريّة الأمير جمال الدين جماز (I):

  • أولاد القاسم بن جمال الدين جماز: سرور، البدور، والنوائل
  • أولاد هاشم بن مهنا بن جماز: المخادمة، الشويخات، البطاطخة، الدغيمات، و الكراوين
  • أولاد جماز بن مهنا بن جماز: العمارات

وهذا مُشجّر خاص ببطونهم التسعة:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2020/06/jammazi-i.png

Jammazi I

يقطن الجمامزة مع أرحامهم ومواليهم في كوم الأشراف وعدّة قُرى من قِنا (كخليط علوي وغيره تحت مُسمّى السادة الأشراف)، ولهم عقب منتشر هناك، وفرع وحيد (النوائل) بَقِيَ في كوم الأشراف التي كانت أوّل مقرّ لهم عند خروجهم من المدينة إلى مصر (شمال قاهرة المعزّ) سنة 647 هـ (1249 م)، وهي سنة الحملة الصليبيّة السابعة على بلاد الشام والساحل المصري، حيث كانت كوم الأشراف مقرّاً للخلايا الصليبيّة الباقية آنذاك. ونزل الجمامزة بعدها جنوباً إلى قِنا (في صعيد مصر) حيث مكان أوقافهم، وبقوا يتنقّلون بين ميناءيّ القُصير والوجه في الحجاز على ضفتيّ البحر الأحمر في رحلات بحريّة متعدّدة لاحقة.

Ayyubid

العيّنة تحتاج ترقية إلى BigY700 حتى تُظهر التحوّر المشترك الجامع بين النوائل والبدور الخاصّ بالشريف عمير بن القاسم، وهي متوقَّة أن تكون موجبة للتحوّرين الطاهري-العقيقي (FT64976 و ZS10833) والتحوّرات المشتركة الثلاث الخاصّة بالسادة المهانّية (BY50476 و BY50479 و FT149315).

العيّنة أيضاً قريبة من أولى عيّنات الجمامزة التي تنتظر إحداها نتيجة BigY700. وقد تكون من أحد فروع النوائل لهذا السبب.

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة آل بركة العيّاسا Y700 ، الDNA أصدقُ إنباءً من الكُتبِ ، تدقيق نتيجة آل راجح الجمامزة ، نتيجة آل راجح الجمامزة Y700 ، تحديث عيّنة آل مرعي الجمامزة ، نتيجة آل شربجي الجمامزة Y700 ، نتيجة السادة آل غزالي Y700 ، نتيجة السادة آل عميرة ، نتيجة آل شقيران العيّاسا ، عينات الجمامزة – شكر خاص ، السادة الأعرجيّة وتاريخ المدينة الضائع ، نقش أولاد طاهر في المدينة