FGC10500 · Y-DNA tests

ماذا يرث العلوي من أمّه فاطمة (ع)؟

سؤال مشروع: ماذا يرث العلوي من جينات أمّه السيّدة فاطمة وأبيه الإمام علي (ع) عبر العصور؟

للإجابة عن هذا السؤال، أحببنا أن نشارككم بهذه العمليّة الحسابيّة التي تُبرز إنتقال مجاميع الزوج القاعدي (base pairs, bp – وحدة قياس جينيّة) عبر أجيال الآباء العلويّين المُتتالية لِتُكوّن ما يُعرف بAutosomal DNA (أو atDNA). باختصار، فإنّ جينات الآباء الأوائل تضمحلّ في أجسام العلويّين إلى 1 من 1000 كلّ عشرة أجيال، لتختفي بشكل شبه نهائي بعد 40-45 جيل (معدّل الأجيال العلويّة الحاليّة) ويحلّ مكانها جينات الأمّهات والجدّات القريبات (إذا كُنّ غير علويّات). ويشذ عن هذا التناقل المُتناقص الChrY العلوي الذي يُحافظ على معظم بصمته (95%) عبر الأجيال المُتعاقبة.

وها هي جدولة هذه العمليّة الحسابيّة بِشَكْلَيْها المُختصر والتفصيلي:

وبالخلاصة، يتبيّن أنّ العلويّين في أيّامنا هذه لا يحملون إلّا القُسم الثابت من ChrY في أجسامهم من أبيهم علي (ع)، والذي يصل إلى حوالي 56 مليون bp أو ما يُعادل 0.95% من مجموع الجينوم البشري العام لديهم. وكلّما زاد التزاوج داخل أُسَرهم العلويّة عبر العصور، كلّما عَلَت نِسبة bp segments من جينات أمّهم السيّدة فاطمة وأبيهم الإمام علي (ع) في أجسامهم، ولكنّها تبقى ضئيلة جدّاً. فالحمدلله على نعمة ChrY.

مجموعة مُلاحظات لتوضيح العمليّة الحسابيّة:

  1. إعتمدنا الجيل الأوّل من الفاطميّين كجيل الإمامين الحسن والحسين والسيّدة زينب (ع).
  2. لتبسيط الحساب، إفترضنا عدم وجود زيجات بين ذراري أهل البيت دون الطبقة الثالثة، وهو أمر مُستبعد في القرون الأولى لكنّه ممكن في الأجيال اللاحقة.
  3. ذكر النسابة يحيى العقيقي الحسيني حوالي 65 زيجة بين العلويّين والعلويّات في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة، وهذا يزيد من انتقال bp segments عبر الأجيال، لكنّها (أي الbp-seg) تؤول إلى الإضمحلال مع الوقت بحسب التوقّعات.
  4. أدخلنا تزاوج علويّي الطبقة الثانية في العمليّة الحسابيّة فقط (الإمام زين العابدين وابنة عمّه فاطمة بنت الحسن -أمّ الإمام الباقر- والحسن المُثنّى وابنة عمّه فاطمة بنت الحسين -أمّ عبدالله المحض وإبراهيم الغمر والحسن المثلّث-).
  5. أجزاء الChrX يتمّ توارثها بطريقة مُختلفة عن باقي الكروموزومات لدى الرجال والنساء. لذا فالعلوي المتزاوج من بنات عمّه عبر العصر يكون قد حافظ على أعلى نسبة ChrX خاصة بآبائه العلويّين الأوائل (بالأخص إذا كان هناك alternating بين أجيال الآباء و الأمهات).
  6. لم نُدخل الحمض المُتَقَدِّرِي الأنثوي (mitochondrial DNA أو mt-DNA) في حسابتنا لعدم تدوين خطّ أسماء الأمهات عبر العصور.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في السابع من ربيع الأوّل لعام ثلاث وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.‎

مواضيع مُتعلّقة: مصادر علميّة لعُلوم المشجرات الجينيّة ، الفحوصات الجينيّة وتغطيتها ، أمّهات أهل البيت (ع) ، مُشجّر الطالبيّين ليحيى النسابّة ، مواقع STRs على ChrY ، التطوّر البشري الجيني