FGC67360

نتيجة الأشراف ذوي سرور جعافرة المدينة

ظهرت نتيجة عيّنة السادة ذوي سرور من ذوي ماجد جعافرة المدينة المنوّرة (من وادي الفُرُع، جنوب المدينة النبويّة، والأصل القديم من الجُحفة) لدى شركة YSEQ، وأتت موجبة للتحور الجعفري FGC67360 وسالبة للتحوّر العلوي FGC10500، وموافقة لنتيجة بني عمومتهم الأولى من ذوي زراعة (من جعافرة المدينة المنوّرة، من ذوي ماجد أيضاً). مُبارك لهم.

وهكذا بدت النتيجة في YSEQ:

Jaafari 2

ويسكن الأشراف الجعافرة في المدينة المنوّرة وفي ضياع تقع بين وادي الفُرع ووادي رابغ ووادي دوران، وقد انتقلوا إليها من مقرّهم الأصلي في وادي الغائضة (الجحفة – على بُعد فراسخ من مسجد الميقات) من حوالي أربعة قرون ولهم أيضاً منازل بجوار غدير خم. ولم يزالوا في نواحي المدينة منذ أنْ أقطعهم رسول الله –ص– أرضاً هناك بعد شهادة أبوهم جعفر الطيار –ع– في مؤتة. وحاليّاً لهم مشيخة في بعض قبائل بني حرب وحلف معهم.

ويلتقي السادة ذوي سرور ببني عمومتهم ذوي زراعة في جدّهم الشريف ماجد الجعفري الذي عاش في أواخر القرن العاشر الهجري والجامع لجميع فروع الجعافرة في منطقة المدينة المنوّرة وما حولها، قبل أن يلتقوا جميعاً بفرع ذوي المنسيات المنقرض (بالتحقيق). وهذا يجعل من هذه العيّنة غاية في الأهمّية كونها تُظهر المزيد من الفروع الجعفريّة في الحجاز، تماماً كما يُبرزه مُشجّرهم التالي (بفروعه الثمانية):

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/07/jaafaris.png

Jaafari

وبتتبّع كُتب أنساب الجعافرة، نجد غالبيّة النسّابة حَصَرَتْ ذريّة عبدالله بن جعفر الطيّار (ع) في ثلاثة أبناء:

  • علي الزينبي وأمّه السيّدة زينب الحوراء بنت أمير المؤمنين عليهما السلام.
  • إسحاق العُرَيضي (نسبةً إلى العُريض شمال المدينة) وأمّه أم ولد، وكان عَقِبه من وَلَدِه القاسم (ابن خالة الإمام الصادق -ع-).
  • إسماعيل، أخو إسحاق العُرَيضي لأمّه، أم ولد.

وقد جاء ذكر البطون الجعفريّة الثلاث في كتابيّ “المعقّبون” و”المقاتل“، وهم يتمثلون حاليّاً في ثلاث خطوط جينيّة في المُشجّر الجعفري. وكان أشهر من سكن الجُحفة وتأمّر فيها، السيّد علي الجيلي الذي ذكره العلّامة ابن عنبة في كتابه “عمدة الطالب”.

وبهذا التطابق التاريخي والجغرافي، نجد أنّ فرع جعافرة المدينة يحتمل رجوعه لعلي الزينبي (بعكس ما ذكرناه سابقاً عن جعافرة شرق الجزيرة)، كونه تعرّض للكثير من المعارك مع المحضيّين في مكة المكرّمة والجمامزة في المدينة المنوّرة وآخرها مع قبيلة “حرب” ليخرج قسمٌ منهم من الحجاز (كما ذكرته بعض المراجع) ويبقى منهم قسمٌ آخر إلى يومنا هذا.

ملاحظة:

  1. العيّنة طلبت فحص Y700 لدى FTDNA وتظهر نتيجتها الأوّليّة عن قريب، بحول الله.
  2. لو تيقّنّا أنّ الخطّ المدني للجعافرة يخصّ ذريّة السيّد علي الزينبي، فهذا يُرجّح أنّ فرع جعافرة شرق الجزيرة يرجع إلى إسحاق العُرَيضي الذي أعقب في بغداد وقمّ ونصّيبين وطبرستان وآمل.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في السادس والعشرين من شهر ذي القعدة الحرام لعام إثنين وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.‎

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة Y700 لجعافرة المدينة الأشراف ، تحديث نتائج جعافرة شرق الجزيرة ، نتيجة السادة آل سيّد عبدالله البلادي ، نتيجة آل سيّد إسحاق البلادي Y700 ، نتيجة FGC للسادة المُسَحِّر ، نتيجة عيّنة آل الجشّي ، نتيجة السادة آل سيد أحمد ، نتيجة السادة آل إسماعيل ، نتيجة عينة آل حسين ، تحديث نتيجة آل عيسى عبدالله Y700 ، تحديث نتيجتي آل علي وسنبل ، نتيجة الأشراف آل سنبل Y700 ، شواهد الجعافرة التاريخية ، الآباء الطالبيون، تحوراتهم وخصائصهم ، التحور الطالبي الهاشمي ، مُشجّر الطالبيّين ليحيى النسابّة ، مقاتل الطالبيين