FGC10500

نتيجة السادة آل فخري الكشميري

إنضمّت إلى المشروع عيّنة السادة آل فخري الكشميري من باراجنار Parachinar – منطقة کورم، خيبر بختونخوا (شمال غرب باكستان، بالقرب من الحدود الأفغانيّة)، وهي فاحصة 111 STRs، وأتت مطابقة للعيّنات القرشيّة والطالبيّة والعلويّة (DYS485=14 و DYS452=29 و DYS513=11). مبارك لهم.

ويرجع نسب السادة آل فخري الكشميري إلى السيّد عبدالله بن أبي القاسم علي الجلال آبادي النقيب ببلخ (شرق مدينة مشهد في خراسان) بن أبي محمد الحسن بن الحسين (عمّ يحيى النسّابة) بن جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين (عليه السلام). إلّا أنّ العيّنة أتت تحمل التحوّر المتكرّر العام (DYS442=12 بخلاف العيّنات الأعرجيّة التي تحمل الرقم 13) ولها تطابق قوي مع العيّنات الحُسينيّة، لاسيّما عيّنة السادة آل شاه من جكوال (بموروثها الموسوي) وباقي أبناء التحور الحُسيني الفرعي BY49997 (بفارق 1 من 37 STRs و 2 من 67 STRs، على التوالي). كما لديهم تطابق جيني وجغرافي مع أبناء الفرع العلوي ZS2094 (الخاص بالسادة آل شاه وآل المشهدي في كشمير).

ويعود أصول هذه الأسرة الكريمة إلى مدينة بلخ الأفغانيّة (مزار شريف حاليّاً – وفيها مرقد يُنسب للإمام علي عليه السلام لكنّه يرجع لأحد ذراريه من مشاهير نقباء بلخ، كأبي الحسن علي بن أبي طالب البلخي الأعرجي الحُسيني – ت 485 هج – وعمّه أبي المعالي محمد بن نعمة البلخي) ولها هجرة إلى شمال باكستان عبر طريق خطّ تجارة الحرير التاريخي، تماماً كما هي حال هجرات سادات شمال الهند وباكستان. وقد جاء ذكر سادة بلخ في كُتب الأنساب العلويّة المُختلفة.

العيّنة نادرة ومهمّة بالنسبة للخطوط الحُسينيّة وتحتاج للتأكيد الجيني عبر فحصيّ BY49997 و ZS2094 أو فحص BigY700 لتوثيقها ومُقارنتها مع باقي الخطوط الباكستانيّة.

ملاحظة:

  • نستبعد صحّة الموروث الأعرجي لهذه العيّنة الكريمة، لذا تمّ تصنيفها مع عيّنات FGC10500 في المشروع بشكل مؤقت. ولا نستبعد النسب العلوي العام ZS2094 في نفس الوقت.
  • لدينا عيّنتان لسادة كشمير (شمال باكستان) وموروثهما موسوي إلّا أنهما أتيتا علوية عامة (موجبة ZS2094 و FGC10500 وسالبة FGC30416) وتحتمل أن تكون من ذراري محمد بن الحنفيّة بن أمير المؤمنين (ع) المتصاهرين مع نقباء بلخ أو من ذراري عُمر الأطرف بن أمير المؤمنين (ع) المنتقلين إلى بلخ وما وراءها بهجرات متعدّدة.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في الثالث من شهر شوّال لعام إثنين وأربعين وربعمائة وألف للهجرة.‎

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة السادة آل شاه الكشميري ، علويّو بلاد الريّ وخُراسان