تاريخنا

قريش، بين المخطوطات والنقوش الحجريّة

بحث ومحاضرة قيّمة يعرضهم الباحث الكويتي د. عبدالهادي العجمي عن قريش في النقوش الحَجَريّة والمخطوطات التاريخيّة المُدوّنة قبل الإسلام وخلال القرنين الأول والثاني الهجري:

>>  قريش في النقوش والمصادر قبل الاسلام  <<

ويعرض الباحث النقش الحَجَري الأشهر والأوحد عن “القرشيّات” (خلال الدقيقة 19 من الفيديو)، والذي يُعرف بنقش “عقلة” (العقلة، جبل غرب مدينة شبوة، عاصمة حضرموت القديمة)، والذي اكتشفه المستشرق البريطاني (سانت جون فلبي) وتحدّث عنه في كتابه (بنات سبأ). كذلك تحدّث عن هذا النقش العديد من الباحثين المعاصرين وآخرهم د. كمال صليبي ود. فاضل الربيعي ولهم آراءهم الخاصّة به. وهذا هو النقش:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/10/aklah.png

كما يعرض الباحث المخطوط الوحيد عن “قريش” و “أبناء هاجر” (خلال الدقيقة 26)، والذي يُعرف كأحد أبرز المخطوطات السريانيّة التي دوّنها الراهب السرياني المُتحامل على أبناء هاجر (ع) نرساي Narsai في نصيبين (تحديداٌ عربايا شمال العراق التاريخي أو جنوب أرمينيا التاريخيّة – القامشلي حاليّاً). وقد جَمَعَ تلك المخطوطات حديثاً اللاهوتي الكلداني هرمز منغنا (الشهير ب Alphonse Mingana) في مجموعته النادرة “Mingana Collection“. وهذا هو المخطوط:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/10/narsai-scripts.png

وينتهي الباحث الكويتي إلى التشكيك بِصِلة النقش أو المخطوط بقبيلة قُريش الحجازيّة، وأنّه لا وجود إلى الآن لأيّ أثر تاريخي يتعلق بقريش الحجازيّة قبل القرن الثاني الهجري. إلّا أنّنا نُرجّح صحّة صلة المخطوط بقريش التاريخيّة للأسباب التالية:

  • كونه يذكر أبناء هاجر مرّتين بالإضافة إلى كلمة “قريش” ذات القرآءات المتعدّدة.
  • جغرافيّة المخطوط العراقيّة-الأرمنيّة التي تطابق جغرافيا التحوّر ZS2121 بفروعه العُليا.
  • قول الإمام علي (ع) وابن عبّاس (رض) والإمام الصادق (ع) بأنّ ذريّة إسماعيل كانت في نبط العراق قبل الرجوع إلى مكّة.
  • صفة الشدّة والبأس في الحروب كانت خاصّة في قُصيّ وآل عبد مناف (لاحقاً الحمزة وعبيدة وجعفر والإمام علي عليهم السلام).

مقالات شبيهة: مكة في المصادر الأثرية والكلاسيكية

ملاحظة: من الصعب تأكيد أو نفي علاقة النقوش والمخطوطات بتاريخ قريش، إلّا أنّنا نعرضها كآراء، وباب النقاش فيها مفتوح على مصراعيه.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في الثامن والعشرين من شهر صفر لعام ثلاث وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.‎

مواضيع مُتعلّقة: نَبَط كُوثى ، ZS2102 ما لهُ وما عليه ، تحوّر عدناني جديد ، ترتيب التكتّل اليعقوبي تحت ZS2121 ، سبأ وسليمان (ع) ، FGC8712 والتنزيه عن عبادة الأصنام ، لإيلاف قريش ، القرشيّة الجينيّة ، بطون قريش ، لَيْسَ الصَّرِيح كَاللَّصِيق ، قُصيّ وتاريخ مكة ، بطون قرشيّة سالبة -L859 ، خطبة أبي طالب ونسب هاشم ، بين عبدالمطّلب وخويلد ، مشاهد ومشاعر مكّة المُكرّمة ، إبراهيم (ع) وحقبات بلاد الرافدين ، خطبة هاشم بن عبد مناف ، للبيت ربٌّ يحميه ، أمّهات أهل البيت (ع) ، في وصف البيت الحرام ، من لدنّ آدم إلى عبدالمطلّب