FGC54257

نتيجة السادة آل الزيدي الحُسيني

إنضمّت إلى المشروع عيّنة السادة آل الزيدي الحُسيني من كاراتشي، باكستان (والأصل من واسط في العراق، ومشهد في خراسان، ومدينتيّ Jajner & Khairthal/Alwar، شمال الهند)، وهي فاحصة STRs-37 ومُطابقة بتحوّراتها المتكرّرة مع العيّنات الهاشميّة والعلويّة، لا سيّما عيّنة السادة آل نعيم (بفارق 2 من 37 STRs) وآل رضا (بفارق جيني طفيف لكن بجغرافيا قريبة، Agra). مبارك لهم.

ويعود نسب السادة آل الزيدي الحُسيني إلى جدّهم السيد أبو الفرايش الجاجنيري بن أبو الفرح الواسطي (الجدّ الجامع لكافّة السادة الزيديّة في باكستان والهند والمعروفين بسادات البارا) بن داوود بن حسين بن يحيى بن زيد بن علي بن حسن بن علي العراقي بن حسين بن علي بن محمد بن عيسى مؤتم الأشبال بن زيد الشهيد بن الإمام زين العابدين علي بن الإمام الحسين الشهيد (عليهم السّلام). وكان السيد أبو الفرح الواسطي قد انتقل من واسط (جنوب العراق) مع أبنائه في القرن الخامس الهجري إلى الشمال الهندي عبر بلاد الريّ وخراسان (وغزنة، غرب كابل) بدعوة من محمود الغزنوي، حيث حصل على ضياع في إقليم البنجاب، ومع مرور الوقت، تسلم أحفاد السيد أبو فرح رئاسة بارا (البلدة) في مظفرنجار (منطقة تضمّ أحد أكبر تجمعات السادة في الهند).

وهذه نسخة عن مشجراتهم المحفوظة في كُتُبِهم:

وتحمل العيّنة التحوّرات المُتكرّرة العامّة، CDY=33-36 و DYS442=12، التي يحملها الكثير من أبناء الخطّ YFS425908 (أسفل FGC54257) والسادة آل رضا (بخطّهم الجيني الحُسيني المُنفصل). ولهذه العيّنة أهميّة جينيّة إذا صحّ نسبها الزيدي، وهي تفحص الآن 111 STRs لقراءة التحوّر المُتكرّر DYS445 (11 أو 12) ولتحديد انتماءها لخطّ آل رضا أو آل نعيم. كذلك هو الحال مع باقي العيّنات الزيديّة في المشروع التي تحتاج إلى ترقية لإستخراج التحوّرات الزيديّة الجامعة (الأطرقجي والذبحاوي وصالح وشوكة).

وهكذا بدا عامود نسب العيّنات الزيديّة الموجودة لدينا في المشروع إلى الآن:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/10/zyood-1.png

ملاحظة:

  1. العيّنة تحتاج إلى تطوير إضافي لفحص BigY700.
  2. هناك عيّنات تنتسب لأبي الفرح الواسطي من الهند وباكستان ظهرت على سلالات جينية مُختلفة.
  3. يحتمل خطّ السادة آل رضا انتماءه لهذا العامود النسبي ولذريّة السيّد عيسى مؤتم الأشبال بن زيد الشهيد (رض).

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في الرابع والعشرين من شهر صفر لعام ثلاث وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.‎

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة السادة آل نعيم الموسوي Y700 ، عيّنة السادة آل الرضوي Rizvi ، نتيجة BigY للسادة الرضوي ، عيّنة السادة آل رضا الرضوي ، علويّو بلاد الريّ وخُراسان