FGC8712

تحديث إحصائيّات المشروع

تحديث إحصائيّات العيّنات القرشيّة والهاشميّة والطالبيّة والعلويّة والحسنيّة والحُسينيّة المُتواجدة في مُختلف أنحاء المشرق العربي والإسلامي والمُوجبة للتحوّر FGC8712.

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/04/fgc8712-stats-2021.png

وتُظهر الإحصائيات الأخيرة أنّ نِسَب ومناطق التوزّع الجغرافي للعيّنات العلويّة (بشقيّها الحسني والحسيني) والعيّنات القرشيّة (بشقيّها الهاشمي والمُطّلبي) لم تتغيّر كثيراً منذ الأعوام الثلاث الماضية، بالرغم من ارتفاع عدد عينات المشروع إلى ما يزيد عن 400 عيّنة (كلّها منضوية تحت التحوّر FGC8712، ومنها 310 عيّنات قرشية موجبة L859).

وأصبح غالبية العلويّين يتوزّعون تحت 18 جدّ علوي، على الشكل التالي، مُقارنةً بالأعوام الثلاث الماضية:

  • ست خطوط جينيّة حسنيّة
  • 10 خطوط جينيّة حُسينيّة
  • خطّ واحد عبّاسي جامع جديد وهو FGC38790
  • خطّ واحد علوي عام كشميري ZS2096

ولا زالت الإحصائيّة تُظهر المسائل التالية (بالإضافة إلى بعض التغيّرات الجديدة):

  • تنحدر النسبة العُليا من العلويّين (%56) من ذُريّة الإمام موسى الكاظم (ع) وابن عمّه السيد عبدالله الصالح بن موسى الجون بن عبدالله المحض (رض).
  • تحتوي أنّ منطقة شرق الجزيرة العربيّة على أكبر تنوّع في الخطوط الهاشميّة والطالبيّة والعلويّة والحسنيّة والحُسينيّة.
  • إنعدام الوجود الحُسيني والطالبي والهاشمي جنوب مكّة المكرّمة وصولاً إلى شمال اليمن، مع كثافة عالية هناك لذراري الإمام الحسن السبط (ع) من وُلد السيّدين عبدالله الصالح المحضي وابن عمّه القاسم الرسّي الطباطبائي.
  • يسكن حوالي نصف القرشيّين والهاشميّين والطالبيّين والعلويّين (%49) في دولة واحدة، السعوديّة، بأطرافها الجغرافيّة الثلاث، الحجازيّة والتهاميّة الجنوبيّة والشرقيّة (وقد يُعزى هذا الأمر للوفرة الماديّة والإهتمام الواسع بالإنساب هناك، ممّا يؤثّر على دقّة توزيع الإحصاء العددي).
  • ينحصر غالبيّة الوجود الهاشمي والطالبي العام في شرق الجزيرة العربيّة مع وجود طالبي ضئيل في الحجاز. حيثُ ينحصر الهواشم (الغير طالبيّين)  في خطّ جيني واحد (ZS6406) بينما ينحصر غالبيّة الطالبيّين (الغير العلويّين تحت FGC8703) تحت الخطّ الجعفري الطيّاري (FGC67360)، لا سيّما خطّ شرق الجزيرة الضخم FT399464.
  • ينحصر الوجود القرشي (الغير هاشمي) في المَغْمَس والأعاضيد، شرق مِنى ومكّة المُكرّمة، في خطّ جيني “مُطّلبي” واحد ZS5448، ممّا يجعل جميع أبناء L859 من ذريّة عبدمناف بن قصيّ (المدفون في مقبرة المعلى شمال الحرم المكّي المُطهّر).
  • إنحصار التكتّل الإبراهيمي FGC8712 في أربع خطوط جينيّة (كما في الأعوام الماضية):
    1. الخط القرشي L859 (المُنتشر في مُختلف أنحاء المشرق العربي والإسلامي).
    2. الخط اليعقوبي-الفدّاني-الخزري-الأرمني ZS2121.
    3. خطّ L615 (المُترامي على ضفّتيّ الخليج).
    4. خطّ FT7058 (المُترامي على ضفّتيّ الخليج).

———————————–

August 22, 2019

تحديث إحصائيّات العيّنات القرشيّة والهاشميّة والطالبيّة والعلويّة والحسنيّة والحُسينيّة المُتواجدة في مُختلف أنحاء المشرق العربي والإسلامي والمُوجبة للتحوّر الكريم FGC8712.

https://fgc8712.files.wordpress.com/2018/01/fgc8712-stats.png

وتُظهر الإحصائيات الأخيرة أنّ نِسَب ومناطق التوزّع الجغرافي للعيّنات العلويّة (بشقيّها الحسني والحسيني) والعيّنات القرشيّة (بشقيّها الهاشمي والمَغْمَسي) لم تتغيّر كثيراً منذ العام الماضي، بالرغم من ارتفاع عدد عينات المشروع من 236 إلى ما يزيد عن 300 عيّنة (كلّها منضوية تحت التحوّر FGC8712).

ولا زال غالبية العلويّين يتوزّعون تحت سبعة آباء علويين، وقد انضمّ لهم خطّ ثامن وهو خطّ:

  • الحسن الأفطس بن علي الأصغر بن علي بن الحسين السبط (ع)

كما تُظهر الإحصائيّة المسائل التالية:

– أنّ النسبة العُليا من العلويّين (%63) تنحدر من ذُريّة الإمام موسى الكاظم (ع) وابن عمّه السيد عبدالله الصالح بن موسى الجون بن عبدالله المحض (رض).
– أنّ منطقة شرق الجزيرة العربيّة وجنوب العراق تحتوي على أكبر نسبة تنوّع في الخطوط الهاشميّة والطالبيّة والعلويّة والحسنيّة والحُسينيّة (وهي منطقة هجراتهم التاريخية المشهورة).
– إنعدام الوجود الحُسيني والطالبي والهاشمي جنوب مكّة المكرّمة وصولاً إلى شمال اليمن، مع كثافة عالية هناك لذراري الإمام الحسن السبط (ع) من وُلد السيّدين عبدالله الصالح المحضي وابن عمّه القاسم الرسّي الطباطبائي.
– يسكن حوالي نصف القرشيّين والهاشميّين والطالبيّين والعلويّين في دولة واحدة، السعوديّة بأطرافها الجغرافيّة الطيّبة الثلاث، الحجازيّة والتهاميّة الجنوبيّة والشرقيّة (وقد يُعزى هذا للوفرة الماديّة والإهتمام الواسع بالإنساب هناك، ممّا يؤثّر على دقّة إحصاء التوزيع العددي الحقيقي).
– ينحصر الوجود القرشي (الغير هاشمي) في المَغْمَس والأعاضيد، شرق مِنى ومكّة المُكرّمة، في خطّ جيني واحد ZS5448.
– ينحصر غالبيّة الوجود الهاشمي والطالبي في شرق الجزيرة العربيّة مع وجود طالبي ضئيل في المدينة النبويّة وحضرموت. الجدير ذكره، أنّ الهواشم (الغير طالبيّين) ينحصرون في خطّ جيني واحد أيضاً (ZS6406) بينما نحتاج لمزيد من الفحوصات حتى يتمّ فهم الخطوط الطالبيّة الجينيّة (الغير علويّة FGC8703).
– ظهور خطّ جيني رابع جديد في جنوب الجزيرة تحت التحوّر الإبراهيمي FGC8712 سالب للخط اليعقوبي-الفدّاني-الخزري ZS2121 والخط القرشي L859 (مازال قيد التدقيق).

———————————–

January 12, 2018

تحديث إحصائيات العينات العلوية والقرشية وما جاورهما جينيّاً من أبناء التحور الإبراهيمي الكريم FGC8712.

https://fgc8712.files.wordpress.com/2018/01/stat-011218.png

تُظهر الإحصائيّة أنّ غالبية العلويين الفاحصين (91% منهم) يتوزّعون تحت سبعة آباء علويين (88% ينتسبون للأربعة الأوائل)، وهم:

  • الإمام موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين السبط (ع)
  • عبدالله الصالح بن موسى الجون بن عبدالله بن الحسن بن الحسن السبط (ع)
  • عبيدالله الأعرج بن الحُسين بن علي بن الحسين السبط (ع)
  • إبراهيم طباطبا بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن السبط (ع)
  • زيد الشهيد بن علي بن الحسين السبط (ع)
  • سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن السبط (ع)
  • عبيدالله بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب (ع)

———————————–

January 02, 2017

تمّ تحديث إحصائيات العينات العلوية والقرشية وما جاورهما جينيّاً من أبناء التحور الإبراهيمي الكريم FGC8712. تُظهر هذه الإحصائيات التوزيع الجغرافي والنسبي للعينات العلوية (بشقيها الحسني والحسيني) والعينات القرشيّة (بغالبيتها المخزومية).

الجدير بالذكر أنّ نصف العيّنات (الموجبة للتحور FGC8712) موجودة في دولة واحدة (KSA).

https://fgc8712.files.wordpress.com/2016/12/qbh-project-statistics-010220173.png