CTS8308

نسب السادة آل شريم الرسّي

حصلنا على نسب السادة آل شريم الرسّي الطباطبائي الحسني من أ حد الباحثين في اليمن وتبيّن أنّهم يشتركون مع السادة آل ياسين في نفس الموروث الذي يتّصل بالأمير الناصر بن أحمد (الجد الجامع للأشراف آل شريم وآل مقبل وآل ياسين وباقي أشراف نجران الرسيّين).

وينتسب السادة آل شريم (الشريمي) إلى الأمير أحمد (أمير منطقة حريب) بن الأمير حسين (المعروف بابن القايفية، ت 1038 هج خلال الحملة على الأتراك في تعز) بن الأمير محمد (ت 991 هج في سجن الأتراك في صنعاء) بن الأمير ناصر (ت 971 هج في الزاهر-الجوف، وهو الجد الجامع لآل شريم وآل ياسين) بن الأمير أحمد (آخر أمير لصعدة والجوف ونجران، ت 940 هج) بن الأمير محمد (أمير صعدة والجوف ونجران، ت 915 هج) بن الأمير الحسين (ضمّ حكم صعدة إلى الجوف، ت 871 هج) بن علي بن قاسم بن الأمير الهادي (أمير صعدة عام 733 هج) بن الأمير عزالدين محمد بن الأمير شمس الدين أحمد (ت 656 هج) بن المنصور عبدالله (ت 614 هج) بن حمزة (قبره المعروف بمشهد الحمزي في حجّة) بن سليمان بن حمزة بن الأمير علي (ت 477 هج في حيط حمران في ذيبين) بن الأمير حمزة (ت 459 هج في معركة المنوى شمال صنعاء ضد الصليحيين، وهو جد الحمزات) بن النفس الزكية الحسن (قدم من الحجاز، ت 433 هج في ناعط) بن الشريف عبدالرحمن بن  يحيى بن عبدالله العالم (شقيق الهادي يحيى، ت 310 هج) بن الحسين الحافظ (ت 279 هج في فَرع المدينة النبويّة) بن القاسم الرسّي بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط (عليه السلام).

ويبدو أنّ هذا النسب فيه بعض الشوائب والإنقطاع، حيثُ تبيّن أنّ السادة آل شريم وآل ياسين يرجعون إلى الهادي يحيى جينيّاً بدل أخيه عبدالله العالم. وبتدقيق نسبهم ونسب باقي فروع الحمزات، يتبيّن أنّ مُشجّرهم ينقسم إلى ثلاث حَقَبات تحتاج لمزيد من الفحوصات الجينيّة، بحسب المُشجّر التالي:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2020/12/hamzaat.png

الإنقطاع بين الأقسام الثلاثة في مُشجّر الحمزات يبدو واضحاً جغرافيّاً وزمنياً وتشجيريّاً وتاريخيّاً، من خلال فهمنا لحكم الرسيّين في اليمن وحقباتهم المُتعدّدة. وهذا ما أوضحته الجينات، إذ أنّ بعض عيّناتهم من الفروع العُليا جاءت سالبة والفروع المتأخرة من ذُريّة الناصر بن أحمد (ت 971 هج) جاءت رسيّة هادويّة (FGC10502+). وإلى الآن، جميع الخطوط الجينيّة الرسيّة منضوية تحت السيّد أحمد الناصر بن الهادي يحيى (ت 298 هج)، ومتمثلة بفروع أولاده المُثعدّدة:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2020/11/tabatabai.png

https://fgc8712.files.wordpress.com/2020/07/tabatabaii-1.png

ملاحظة:

  • السادة آل الشرفي خرجوا عن الإجماع الهادوي بانفصالهم جينياً (Z28962+) فوق FGC10502، تماماً كما تذكر مُشجّراتهم. كذلك هو الحال مع السادة الطباطبائين في ايران والعراق (Z28962-).
  • نحتاج عيّنات حمزيّة عُليا حتى نتيقّن من صحّة مُشجراتهم وانفاصلهم في خطوط جينيّة فوق السيّد الناصر بن أحمد (ت 971 هج).
  • عيّنة السادة آل شريم فاحصة Y500، وتحتاج ترقية إلى Y700 حتّى نستخلص عدد التحوّرات المشتركة الصحيحة في خطّهم الجيني.

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة السادة آل ياسين BigY ، نتيجة ثانية للسادة آل الشامي الرسّي ، نتيجة السادة الحكيم BigY ، تحديث ثاني للسادة شمس الدين ، نتيجة السادة آل يعقوب والناشري BigY ، نتيجة السادة المقابيل الرسّي Y700 ، نتيجة السادة حميد الدّين BigY ، تحديث نتيجة السادة الشهاري ، نتيجة السادة آغازادا Y700 ، عينة السادة آل بحر العلوم ، عينة السادة آل طباطبائي ، نتيجة BigY للسادة الطباطبائي ، عينة ثانية للسادة الشرفي ، آل طباطبا في مصر ، منازل الطباطبائيّين في فَرع المدينة