BY37594

تحديث آخر للسادة آل يحيى العاملي

تمّ ترقية عيّنة السادة آل يحيى العاملي من جبل عامل (منطقة سهل مرجعيون) من 12 إلى 111-STRs، كمرحلة أولى من ترقية فحص Y500 إلى Y700 لدى شركة FTDNA، وجاءت نتيجتها مطابقة للعيّنات القرشيّة (DYS485=14) والعَلَويّة والحسنيّة (لا سيّما السادة المحضيّة).

وكانت العيّنة ظهرتْ موجبة للتحوّر العَلَوي FGC10500 ولتسعة تحوّرات مشتركة مع بني عمومتهم من آل طباجة العاملي، وسالبة للتحوّرات الحسنيّة (المحضيّة FGC8702 والطباطبائيّة CTS8308) والحُسينيّة (FGC30416) في فحص Y500 السابق.

الجديد في الموضوع، أن العيّنة لها تطابق جيني شبه كامل (109 من 111 STRs) مع عيّنة قديمة للسادة آل سلمان العاملي من بلدة شقراء العامليّة (ننتظر إنضمامها للمشروع أو الحصول على عينة بديلة لهم)، وهذه البلدة غالب أبناءها من السادة الحسنيّين والحُسينيّين (مثل السادة الأمين وسلمان وقشاقش وعاشور ونصرالله وخلف وسيد يوسف وسيد عيسى وعطوي وغيرهم). وبعضهم فحص وأتى موجب للتحوّر الجيني القرشيّ العام L859.

المشهور أنّ السادة آل سلمان يشتركون مع السادة آل الأمين وعدّة عوائل أخرى مثل السادة آل قشاقش وآل العاملي (من كربلاء – حديثي الإنتقال) وغيرهم في نسب واحد. وجاء ذكر هذا النسب على لسان العلّامة المُصنّف السيّد محسن الأمين في موسوعته الضخمة والشهيرة “أعيان الشيعة“، حيث أرجع أصولهم إلى مدينة المرجعيّة التاريخيّة، الحلّة (قبل نقلها في القرون الأخيرة إلى النجف الأشرف) وموروثهم إلى:

السيد محسن (1284-1371 هـ) بن عبد الكريم (ت 1315 هج) بن علي بن محمد الأمين بن أبي الحسن موسى بن حيدر (ت 1175 هج) بن أحمد بن إبراهيم (المنتقل من الحلّة إلى شقراء في جبل عامل – والمحتمل أن يكون الجدّ الجامع لعدّة عوائل بما فيهم السادة آل يحيى وطباجة وسلمان) بن أحمد بن قاسم الحلّي بن علي بن علاء الدين بن علي الأعرج بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن علي بن مظفر بن محمد بن علي بن حمزة بن الحسين بن محمد بن عبيد الله بن علي بن عيسى بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين (ع). ويبدو عدد الآباء هُنا قليل مقارنةً بباقي أعمدة النسب العلويّ التي يتكوّن معدّلها من حوالي 45 جدّ، ممّا يدلّ على تعليق النسب، الذي قد يكون جُلّه صحيحاً (خاصةً أن بعض الآباء العامليّين والحلّيين قد تمّ توثيق مرجعيّتهم في الموسوعة ولهم كُتُب وآثار)، خطأً بأحد ذراري زيد الشهيد (علي بن عيسى مثلاً).

وهنا يهمّنا التذكير بدليل جيني قديم لدينا DYS513=12، الخاص بالمحضيّين والطباطبائيّين، الذي يبدو أيضاً خاصّ بذريّة الحسن المثنّى بن الإمام الحسن المُجتبى (ع)، والذي بدأ يشمل عدد كبير من العيّنات العلويّة العامة (خطوط آل يحيى وطباجة العاملي والزوامل العراقي والبحراني). وهذا التحوّر المُتكرّر له قيمة مختلفة (DYS513=11) في التكتّل FGC38790 (الذي نظنّه خاص بذريّة زيد الأبلج بن الإمام الحسن المُجتبى -ع- بسبب جغرافيّته المنفصلة بين الريّ واليمن) والتكتلات الحسينيّة والعباسيّة الباقية.

Hasanen STRs

ولو دقّقنا قليلاً في تاريخ الحسنيّين في مدينة الحلّة (التي تحتاج لدراسة خاصّة)، لوجدنا أشهرهم العلّامة المُصنّف السيّد النقيب جمال العارفين، رضي الدين علي (المعروف بالسيد ابن طاووس الحلّي – ت 664 هج) بن موسى بن جعفر الذي ينتهي نسبه إلى إسحاق الطاووس (وله النسبة) بن الحسن العجيزي بن محمد بن سليمان بن داود (أخو الإمام الصادق -ع- بالرضاعة) بن الحسن المثنّى بن الإمام الحسن المُجتبى (ع).

Tawoos

وقد يكون هذا النسب خاص بأحد الفروع الجينيّة الثلاث لدينا (خطوط آل يحيى وطباجة العاملي والزوامل العراقي والبحراني). وهنا نشدّد على أهميّة الحصول على عيّنات للسادة سلمان والأمين وتطويرها حتى نتمكّن من فهم وتأكيد هذه الإستنتاجات.

ملاحظات ومقالات:

  1. ننتظر ظهور كامل نتيجة عيّنة السادة آل يحيى العاملي Y700.
  2. تمّ إعادة ترتيب العيّنات العلويّة العامة بما يتناسب مع التحوّر المتكرّر DYS513=12.
  3. هناك خَرْق لنظرية التحوّر المتكرّر DYS513=12 والحسن المثنّى في أربع عيّنات علويّة فقط.
  4. إشتهر السيّد محسن الأمين باللقب الحسني الحُسيني كون بعض أمّهاته من السادة آل خلف وكذلك الحال مع السيّد ابن طاووس الذي ينتهي نسب أمّه إلى الإمام زين العابدين (ع).
  5. سيرة السيّد محسن الأمين التي ذكر فيها أصله وهي جزء من موسوعته.
  6. السيّد ابن طاووس، صنّف ما يقرب خمسين مؤلفاً في الأدعية والزيارات.
  7. أبو سليمان داود بن الحسن المثنى
  8. الحسن المثنّى، أعقب من خمسة، عبدالله المحض وابراهيم الغمر والحسن المُثلّث (وأمّهم السيّدة فاطمة بنت الحُسين) وداود وجعفر (وأمّهم السيّدة أمّ ولد وهي أمّ داود، صاحبة رواية دعاء شهر رجب مع الإمام الصادق).
  9. السادة آل خلف وسيد يوسف وسيد عيسى لهم عيّنات قديمة مطابقة بشكل قوي مع عيّنة السادة آل صبح وهم جميعاً موجبون للتحوّر الحُسيني الفرعي BY49997، إفتراضيّاً وتحليلياً.

مواضيع مُتعلّقة: تحديث ثاني للسادة آل يحيى العاملي ، نتيجة آل طباجة العاملي Y700 ، تحديث نتائج الخطّ العاملي ، قراءة BAM للخطّ العاملي ، تحديث عينة آل طباجة ، نتيجة السادة آل يحيى العاملي ، طبا = سيّد ، نتيجة عيّنة آل طباجة ، عيّنات جبل عامل على J-M267