Y-DNA tests

السادة الأشراف والأحلاف

من بين حوالي 300 عيّنة عَلَويّة وطالبيّة وهاشميّة موجودة لدينا بالمشروع، يظهر إنتماء 17 عيّنة لعوائل وقبائل لم تشتهر بالنسب الشريف، أو بلقب “السيّد/الشريف“، أو بكونها من ذراري النبيِّ المُختار (ص) وابن عمّه أمير المؤمنين (ع). ونجد هذه العيّنات السبعة عشر مُوزّعة على الشكل التالي:

  • 10 عينات تنتمي لعوائل صغيرة نِسبِيّاً لا يزيد تاريخها عن 150-200 عام، ومجهولة الأصول القديمة.
  • 7 عينات منضوية تحت قبائل عربيّة كبيرة (مثل شمّر، حرب، مطر، الشبيلي، وغيرها) ولها إنفصال حديث العهد جينيّاً عنّا.

في كلا الحالتين، فإنّ هذا الإنفصال الحديث لهذه العيّنات عن أصلها العلوي والهاشمي يرجع الى مدّة لا تزيد عن القرن الحادي عشر هجري (في غالب الأحيان) ويُبقيها في جُغرافيا قريبة جدّاً من الجُغرافيا العَلَويّة، التي أصبحت واضحة المَعَالم.

ويُظهر هذا العدد الصغير من العيّنات أنّ نِسْبَتها لا تزيد عن %5 من العدد الكُلّي في المشروع، وهي نسبةُ خطأٍ عِلميّ مقبولة جدّاً (أو ما يُعرف ب scientific error). وتترافق هذه الظاهرة مع تاريخ طويل من تقتيل ومُحاربة العلويّين عبرَ مرّ العصور، ممّا جعلهم يلجؤون للآخرين وساهم في ضياع نسبهم وشُهرتهم الأصليّة.

مُلاحظة: بعض الأخوة العلويّين والطالبيّين من أصحاب الشُهرة بالنسب الشريف، فضّلوا عدم إضافة لقب السيّد أو الشريف إلى أسمائهم، وهذا لا يجعلهم ضُمن هذه العيّنات ال17 بأيّ شكل من الأشكال.

مواضيع مُتعلّقة: إحصائيات المشروع Project Statistics ، تحديث إحصائيّات المشروع ، مصادر عيّنات المشروع ، توجيهات عامّة وتحذير ، ترتيب العيّنات في المشروع ، مقاتل الطالبيين