FGC47432

نتيجة السادة آل غتم Y700

تمّ ترقية نتيجة عيّنة السادة الغتم (من البحرين) من BigY500 إلى BigY700، وظهر فيها 7 تحوّرات جديدة خاصّة بهم، أسفل التحوّر القرشي L859 (وما رافقه من باقي التحورات المضريّة والعدنانيّة).

كما تبيّن إشتراك السادة الغتم مع باقي التكتّل الهاشمي الحساوي-القطيفي-النجفي (النفاخ والجماز والشبركة والهاشم) بأربع تحوّرات إضافيّة ممّا رفع عدد التحوّرات المشتركة بينهم إلى ثمانية. وهذا تحديث جديد لخطّهم الجيني بتحوّراته الخاصة الجديدة والمُشتركة:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2019/09/hashemis.png

Hashemis

وتؤكّد هذه النتيجة أن الإنتقال إلى شرق الجزيرة لهذا التكتّل الهاشمي الضخم حصل في حدود القرن السادس الهجري (أو قبله)، وهي نفس الفترة التي نزَحتْ فيه الكثير من الأسر العراقيّة إلى جنوب البصرة (منطقة البحرين التاريخيّة وما جاورها) إثر الهجوم المغولي على حاضرة الدولة العبّاسيّة آنذاك – بغداد. ولا تُبرز هذه النتيجة إن كانت هجرة هذا التكتّل من الحجاز إلى الشرق قد حصلَتْ مباشرةً أم عبر انتقال مؤقّت إلى العراق، قد يكون استمرّ لعدّة قرون هجريّة.

مواضيع مُتعلقة: نتيجة السادة الغتم BigY ، تحديث عيّنة السادة آل جمّاز ، تحديث ثاني لعيّنة السادة النفّاخ ، التحوّر الفرعي ZS6406 ، هواشم شرق الجزيرة ، نتيجة السادة النفّاخ BigY