CTS8308

نتيجة السادة آل يعقوب والناشري BigY

ظهرت نتيجة BigY لعيّنات السادة آل يعقوب والناشري الهادوي الرسّي الطباطبائي الحسني (من جازان-وادي حلي وشمال اليمن) موجبة للتحوّرات الرسيّة والهادويّة (Z28962 و FGC10502)، بالإضافة لتحوّرات جامعة لهم مع سادة رسّيّين على الشكل التالي:

  • تحوّر مشترك بين السادة آل يعقوب والحكيم وباقي الخط اليحيوي-المؤيدي (FGC28327).
  • تحوّر مشترك بين السادة الناشري والسادة الصنعاني (ZS2082)، ممّا يجعل كلاهم من ذريّة المُطهّر بن علي بن القاسم بن الناصر أحمد بن الهادي يحيى الرسّي.

وهكذا ظهر المشجر الطباطبائي الجيني بعد آخر تحديث له:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2019/03/taba.png

Taba

الجدير بالذكر أنّ كلتا العيّنتين أتت موجبة للتحوّر FGC10489، الذي اعتقدناه سالفاً (خطأً) أنّه خاص بخطّ السادة المنصوري (آل حميد الدين والشهاري) وتبيّن أنّه تحوّر هادوي-ناصري جامع، كونه موجب للعديد من العيّنات الرسيّة إلى الآن (مع تفاوت تغطيته). كذلك، فإنّ التحوّر FGC10489 (السالب لدى بقيّة العلويّين) ليس لديه تغطية في ملفات آغازادا الطباطبائيين والخطّ العاملي، ولم يتمّ فحصه للسادة الشرفي، لذا فهو مُرشّح بأن يكون أعلى ممّا هو عليه في المُشجّر أعلاه، ولكنّه لا يخرج عن الطباطبائيّة في غالب الظنّ.

وبهذا، تمّ إعادة تموضع التحوّرات الرسّية في مُشجر عامود نسب أهمّ عيّناتهم المفحوصة على الشكل التالي:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2019/03/tabatabaiis.png

TabaTabaiis

مُلاحظة:

  1. من المُهمّ إجراء فحص BigY لإحدى عيّنات العراق ومصر الطباطبائيّة لإستكمال فهم هذا الفرع العلوي المُهمّ.
  2. من الجيّد الحصول على عيّنة للسادة آل الحوثي كونهم الوحيدين المرتبطين مع السادة آل الناشري بعامود نسبهم، وذلك لتحديد التحورات المشتركة الإضافيّة في هذا الخطّ الكريم.
  3. ملفات عيّنة السادة الشريمي لا تُغطِّ التحوّر FGC10489 لكنّها اعتُبرتْ موجبة بحسب تطابق STRs.
  4. تغطية فحوصات BigY أصبحت ممتازة في الآونة الأخيرة وصارت تُضاهي فحوصات FGC.

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة السادة آل يعقوب ، نتيجة السادة آل الناشري ، نتيجة السادة حميد الدّين BigY ، تحديث نتيجة السادة الشهاري ، تحورات اليحيوي الرسّي ، تحديث ثاني للسادة آل ياسين