FGC10500 · تاريخنا

علويّو بلاد الريّ وخُراسان

إشتهر الآباء العلويّون بهجرتهم التاريخيّة من أرض الحجاز وبلاد الرافدين إلى بلاد الريّ وخُراسان خلال القرون الأولى من صدر الإسلام ونزلوا في مناطق عديدة هناك. وتُعتبر بلاد الريّ وخُراسان من الجغرافيا العلوية المُكتظّة بالسادة العلويّين، اللذين ينحدرون من خطوط مُتعدّدة من ذريّة أمير المؤمنين (ع). وهذا ما أثبته توزيع مواطن أصحاب العيّنات الإيرانيّة (إلى يومنا هذا) والمُتكتّل معظمها حول المُدُن التاريخيّة أو الطُرق المُترامية بينها، مثل الريّ (أو ما يُعرف اليوم بطهران = طُهْر ريّ) وطوس (مشهد الرضا -ع-) وقُمّ (أو ما يُعرف بعُشّ آل مُحمّد -ع- لكثرة مشاهد العلويّين فيها) ونيسابور وآمُل (العاصمة التاريخيّة لثورات العلويّين في طبرستان والديلم) وجرجان وأصفهان وتبرييز والأهواز (بهبهان) وغيرهم.

وتتوزّع العيّنات العلويّة في بلاد الريّ وخُراسان على الخطوط الحسنيّة والحُسينيّة التالية:

  • ثلاث عيّنات طباطبائية حسنيّة
  • عيّنتان حُسينيّة موسويّة
  • عيّنة حُسينيّة أعرجيّة صالحيّة
  • عيّنة حسنيّة عامّة لديها موروث حُسيني موسوي، لكنها FGC10500+ و FGC30416- و FGC8702- و CTS8308-

وتُعتبر هذه الجغرافية مهمّة جدّاً لفهم التاريخ العلوي الأصيل بمختلف أنواعه وهجراته وتحتاج للكثير من المسح الجيني في المُستقبل.

Ray

مواضيع مُتعلّقة: السادة الرضوي ، عينة السادة آغازادا الطباطبائي ، تحديث نتيجة السادة البهبهاني ، تحديث نتيجة آل بهار ، تكتّل حُسيني فرعي جديد ، نتيجة السادة آل الجلالي ، تحديث عيّنة السادة الرضوي