ZS10833

12 عيّنة للسادة النوائل الجمامزة الأعرجيّة

يسُرّ “مشروع قريش وبني هاشم الجيني” إعلان نتائج 12 عيّنة من فروع مُختلفة للسادة النوائل الجمامزة الأعرجيّة الحُسينيّين من قرية كوم الأشراف (الزقازيق/الشرقيّة، شمال مصر) ومدينة قِنا الصعيديّة -والأصل من المدينة المنوّرة-، وهي فاحصة لدى YSEQ وموجبة جميعها لتحوّر الإمام علي (ع) FGC10500 والتحوّر النائلي FT377330. مبارك لهم.

وهذه قائمة بالعيّنات الفاحصة وأرقامها ونتائجها وتوزيعها الجغرافي:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/12/nawael-yseq-kits.png

وتعود هذه العيّنات إلى الفروع النائليّة التالية:

  • ذريّة السيّد سالم الكبير النائلي (آل سليمان وآل فياض وآل سالم وآل عطيّة وآل مهنّا) وهم يُشكّلون النواة الأقدم في كوم الأشراف.
  • ذريّة السيّد مقدم النائلي (آل عطيوة وآل شديد وآل عبدالله) – منتقلون من قنا إلى الكوم حديثاً.
  • ذريّة السيّد جدامي النائلي (آل الجدامي) – لا زالوا في قنا.
  • ذريّة السيّد قاسم النائلي (آل عمير وآل سعادة وآل مصطفى) – منتقلون من قنا إلى الكوم حديثاً.

ويقطن الجمامزة عامّة (والنوائل خاصّةً) مع أرحامهم ومواليهم في كوم الأشراف وعدّة قُرى من قِنا (كخليط علوي وغيره تحت مُسمّى السادة الأشراف)، ولهم عقب منتشر في كلا المنطقتين. وبَقِيَ فرع النوائل الرئيسي في كوم الأشراف، التي كانت أوّل مقرّ للجمامزة عند خروجهم من المدينة سنة 647 هـ، وهي سنة الحملة الصليبيّة السابعة على بلاد الشام والساحل المصري، حيث كانت كوم الأشراف مقرّاً للخلايا الصليبيّة الباقية آنذاك. ونزل الجمامزة بعدها جنوباً إلى قِنا (في صعيد مصر) حيث مكان أوقافهم الأيوبيّة، وبقوا يتنقّلون بين ميناءيّ القُصير المصري والوجه الحجازي على ضفتيّ البحر الأحمر في رحلات بحريّة متعدّدة. ولاحقاً، عاد غالبيّة النوائل إلى الشمال المصري (من قنا إلى كوم الأشراف) من حوالي 250 عام لأسباب مختلفة.

وينتهي نسب أصحاب العيّنات جميعاً إلى السيّد نائل بن محمّد بن عمير بن القاسم بن جمال الدين جمّاز الأوّل (أمير المدينة المنوّرة 583-600 هـ) بن عزالدين القاسم (أبو فليتة) بن مهنـا بن شهاب الدين الحسين بن مهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسّابة بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغـر (وإليه ترجع نسبة بني حسين) بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط عليهم السلام. وهذا مُشجّر يوضح أعمدة أنسابهم تحت السيّد نائل الجمازي:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/12/nawael-tree.png

وهذا تذكير بخطّ النوائل الجيني بتحوّراته الخاصّة بآل سليمان وآل عليوة (مضمومأ مع باقي خطوط آل مهنا الجينيّة، من البدور والشويخات والعياسا وأولاد شيحة):

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/11/mohanna.png

مُلاحظة:

  1. الكثير من هذه العوائل قد انقطع التدوين الكامل لديها (ما خلا أولاد السيد سالم الكبير النائلي) وهي تحتاج للتوثيق عبر الفحص الجيني. 
  2. يعيش في كنف السادة الجمامزة في قِنا/الوجه جمعٌ من السادة الحسنيّة ولهم هجرة مماثلة من المدينة المنوّرة، وهم موزعون على ثلاثة فروع:
    • القتادات العنقاويّة FGC9581 (تحتاج عينتهم للتطوير).
    • السماهدة بموروثهم الداوودي (داوود بن الحسن المثنى) وجيناتهم المحضيّة FGC8702.
    • آل ضاحي BY37594 (المشتركين معنا في الخطّ العاملي-الحلّي الأقرب جينيّاً لفرع السيّد داوود بن الحسن المثنى). نتمنى عبرهم فهم أصولنا المشتركة بشكل أفضل.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في السابع عشر من شهر جمادى الأولى لعام ثلاث وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة السادة النوائل الجمامزة Y700 ،  نتيجة السادة النوائل الجمامزة ، نتيجة السادة آل عليوة الجمازي Y700 ، تحديث عيّنة آل مرعي الجمامزة ، نتيجة آل راجح الجمامزة Y700 ، نتيجة Y700 للسادة آل خضران الشريف ، نتيجة السادة الخدعان الحُسيني Y700 ، نتيجة السادة آل عميرة ، نتيجة آل بركة العيّاسا Y700 ، نتيجة آل شقيران العيّاسا ، نتيجة السادة آل الجمّاز Y700 ، نتيجة آل شربجي الجمامزة Y700 ، نتيجة السادة آل غزالي Y700 ، نتيجة السادة آل شُبّر الحسيني Y700 ، نتيجة السادة الفحّام BigY ، نتيجة السادة العرفات Y700 ، الDNA أصدقُ إنباءً من الكُتبِ ، السادة الأعرجيّة وتاريخ المدينة الضائع ، نقش أولاد طاهر في المدينة ، Güemes = جمّاز؟