FGC10500

جديد عيّنات آل شاه وآل فخري

ظهرت نتيجة عيّنة السادة آل شاه “الموسوي” الحُسيني من منطقة جكوال Chakwal (شمال باكستان، بالقرب من كشمير وإسلام آباد) سالبة للتحوّر الفردي الموسوي FGC54257، بخلاف موروثهم الذي ينتهي إلى السيّد إسحق الموفق الأمين بن الإمام موسى الكاظم (ع).

وكانت العيّنة ظهرت سابقاً مطابقة مع العيّنات الحُسينيّة، لاسيّما عيّنات التحور الحُسيني الفرعي BY49997 (بفارق 1 من 37STRs)، ممّا جعلنا نرجّح أنها ضمن هذا التكتّل الكريم.

بالمُقابل، وبعد التدقيق في عيّنة السادة آل فخري الحُسيني (من باراجنار Parachinar – شمال غرب باكستان، بالقرب من الحدود الأفغانيّة)، الفاحصة 111 STRs والمطابقة مع آل شاه الحُسيني (بفارق 1 من 37STRs و 2 من 67STRs)، تبيّن أنّها تحمل التحوّر المُتكرّر DYS504=14 الظاهر لدى السادة آل فرهيد وآل الغرابان (من اليحيى في الجهراء). وهذا يزيد من احتماليّة كونها موجبة للتحوّر BY49997، الذي يتمّ فحصه لها في الوقت الحالي.

ويعود أصول هاتين الأسرتين الكريمتين إلى خراسان وبلخ الأفغانيّة (مزار شريف حاليّاً) ولهما هجرة إلى شمال باكستان عبر طريق خطّ تجارة الحرير التاريخي، تماماً كما هو حال هجرات باقي العيّنات الباكستانية (لا سيّما الكشميريّة منها).

أعلام أسرة آل شاه: آغا سید حامد علی شاہ

ملاحظة:

  • نستبعد صحّة الموروث الأعرجي لآل فخري الحُسيني والموروث الموسوي لآل شاه. لكن لا نستبعد النسب العلوي العام ZS2094 لهما في نفس الوقت بسبب التقارب الجغرافي الكشميري.
  • لدينا عيّنتان لسادة كشمير وموروثهما موسوي إلّا أنهما أتيتا علوية عامة (موجبة ZS2094 و FGC10500 وسالبة FGC30416) وتحتمل أن تكون من ذراري محمد بن الحنفيّة بن أمير المؤمنين (ع) المتصاهرين مع نقباء بلخ أو من ذراري عُمر الأطرف بن أمير المؤمنين (ع) المنتقلين إلى بلخ وما وراءها بهجرات متعدّدة.
  • إحدى العيّنتين تحتاج إلى تطوير BigY700.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في الخامس والعشرين من شهر ذي الحجّة الحرام لعام إثنين وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.‎

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة السادة آل شاه الحُسيني ، نتيجة السادة آل فخري الحُسيني ، علويّو بلاد الريّ وخُراسان