FGC67360

تحديث نتيجة السادة ذوي سرور الجعافرة

دخلت عيّنة الأشراف ذوي سرور من ذوي ماجد، جعافرة المدينة (من وادي الفُرُع، جنوب المدينة النبويّة المنوّرة، والأصل القديم من الجُحفة) إلى مختبر شركة FTDNA، وظهرت نتيجتها الأوّليّة (111-STRs كجزء من فحص BigY700) مطابقة للعيّنات القرشيّة (DYS485=14) والطالبيّة العامّة (DYS513=11)، بعدما بانت نتيجتهم موجبة للتحور الجعفري FGC67360 وسالبة للتحوّر العلوي FGC10500 لدى شركة YSEQ.

كما جاءت العيّنة مطابقة لبني عمومتهم ذوي زراعة (بفارق 9 من 111 STRs)، ممّا يدلّ على بُعد المسافة الجينيّة بينهما، تماماً كما أشارت أعمدة نسبهم التي تلتقي في الشريف ماجد الجعفري (عاش في أواخر القرن العاشر الهجري والجدّ الجامع لجميع فروع الجعافرة في منطقة المدينة المنوّرة وما حولها)، على الشكل التالي:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/07/jaafaris-3.png

Jaafaris

ويسكن الأشراف الجعافرة في المدينة المنوّرة وفي ضياع تقع بين وادي الفُرع ووادي رابغ ووادي دوران، وقد انتقلوا إليها من مقرّهم الأصلي في وادي الغائضة (الجحفة – على بُعد فراسخ من مسجد الميقات) من حوالي أربعة قرون، ولهم أيضاً منازل بجوار غدير خم. وكان أشهر من سكن الجُحفة وتأمّر فيها، السيّد علي الجيلي بن العباس الجعفري.

وتنحصر البطون الجعفريّة التاريخيّة في ثلاثة فروع: علي الزينبي (أمّه السيّدة زينب الحوراء بنت أمير المؤمنين -ع-) وإسحاق العُرَيضي وأخيه إسماعيل (أمّهما أم ولد)، وهي تتمثّل حاليّاً في ثلاث خطوط جينيّة في المُشجّر الجعفري.

ملاحظة:

  1. تمّ تصنيف العيّنة مع باقي العيّنات الجعفريّة في المشروع، ضمن التكتّل المدني.
  2. إذا تيقّنّا أنّ خطّ جعافرة المدينة يخصّ ذريّة السيّد علي الزينبي، فهذا يُرجّح أنّ فرع جعافرة شرق الجزيرة يرجع إلى إسحاق العُرَيضي الذي أعقب في بغداد وقمّ ونصّيبين وطبرستان وآمل.

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في السابع من شهر ذي الحجّة الحرام لعام إثنين وأربعين وأربعمائة وألف للهجرة.‎

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة الأشراف ذوي سرور جعافرة المدينة ، نتيجة Y700 لجعافرة المدينة الأشراف ، تحديث نتائج جعافرة شرق الجزيرة ، نتيجة السادة آل سيّد عبدالله البلادي ، نتيجة آل سيّد إسحاق البلادي Y700 ، نتيجة FGC للسادة المُسَحِّر ، نتيجة عيّنة آل الجشّي ، نتيجة السادة آل سيد أحمد ، نتيجة السادة آل إسماعيل ، نتيجة عينة آل حسين ، تحديث نتيجة آل عيسى عبدالله Y700 ، تحديث نتيجتي آل علي وسنبل ، نتيجة الأشراف آل سنبل Y700 ، شواهد الجعافرة التاريخية ، الآباء الطالبيون، تحوراتهم وخصائصهم ، التحور الطالبي الهاشمي ، مُشجّر الطالبيّين ليحيى النسابّة ، مقاتل الطالبيين