FGC54257

عيّنة السادة آل عسكري Rizvi

إنضمّت إلى المشروع عيّنة السادة آل عسكري الرضوي (Rizvi) التقوي من كاراتشي (باكستان، مع أصول هنديّة وقميّة) وهي فاحصة STRs-37 وأتت مُطابقة بتحوّراتها المتكرّرة مع العيّنات الهاشميّة والعلويّة والحُسينيّة، لاسيّما عيّنات السادة آل رضا وآل Rizvi الرضويّين الأولى والثانية (DYS442=12 و CDY=33-36). مبارك لهم.

العيّنة لديها القراءة DYS391=11 (بدل 10 الغالبة في عيّناتنا) وهي حالة شاذّة تحت التحوّر FGC8712، وقد حدثت من قبل لدى عيّنة السادة آل آغازادا الطباطبائي.

وينتهي نسب آل عسكري إلى جدّهم الرابع السيّد حسن عسكري (وله النسبة) بن إلهي بخش (بمعنى هبة الله أو عطيّة الله) بن نادر علي بن محمد موسى بن دولت علي (ت 1100 هج) بن غلام إمام الدين بن درويش بن نظام الدين بن شاه محمد متولي بن يعقوب بن إمام الدين بن حيدر بن محمّد بن فيروز بن قطب الدين بن إمام الدين بن فخر الدين بن حسام الدين بن كمال الدين بن بدر الدين بن تاج الدين بن يحيى بن عبدالعزيز بن إبراهيم بن محمود بن زيد بن عبدالله بن يعقوب بن أحمد (نقيب قمّ والجد الجامع لجميع السادة الرضويين Rizvi في قمّ ومشهد وشمال الهند – 312-358 هج) بن محمّد الأعرج بن أبي المكارم أحمد بن السيّد موسى المبرقع (المولود في صريّا من ضواحي المدينة المنوّرة / 296-214 هـ) بن الإمام محمد الجواد التقي بن الإمام علي الرضا (عليهم السلام).

وهكذا بدا عامود نسبهم (المدوّن بشكل مُمنهج ولا يشوبه أيّ تعليق أو سقط بالأسماء) ضمن أعمدة نسب العيّنات الرضويّة ومشاهيرهم:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/03/rizvis.png

Rizvis

وهذه نسخة عن مشجراتهم المحفوظة في كُتُبِهم، إذ أنّ آباءهم كانوا وزراء “فُرس” ومراجع دين في دولة المُغُل المُسلمة (التي حكمت شمال الهند لقرون عديدة) وكان لهم القدرة الماليّة والعلميّة على التدوين وحفظ النسب الشريف:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2021/03/askari-tree.png

Askari Tree

ويعود موروث هذه الأسرة الكريمة إلى السيّد موسى المبرقع (214-296 هج) المُنتقل من مدينة آبائه في الحجاز إلى مدينة قمّ (والتي عُرِفَت بعشّ آل محمد) جنوب الريّ عام 256 هج. وقد انتقلت الأسرة بعدها إلى مدينة مشهد في خراسان ومنها إلى مدينة Karari/Allahabad (عام 432 هج) في ضواحي مدينة Lucknow، شمال الهند (الشهيرة بتواجد فارسي تاريخي)، ومنها إلى باكستان مؤخراً في القرن الماضي، تماماً كما هو حال هجرات السادة آل رضا الرضوي وآل شير الموسوي وآل الندوي اللكنوي (Lucknow) وآل الرضوي Rizvi.

وهذه أبرز محطّات الهجرات الشرقيّة التي سلكها السادة الرضويّون والموسويّون عبر طريق خطّ تجارة الحرير التاريخي وصولاً إلى شمال الهند:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2020/09/syed-migration.png

العيّنة مهمة لفهم الخطوط الرضويّة وهي الأوضح نسباً مع عيّنة آل ميرزا محسن (ولاة الآستانة الرضويّة) القديمة (التي لم تدخل المشروع والموجبة L859) وعيّنات السادة آل رضا وآل Rizvi الرضويّين الأولى والثانية، وهي تحتاج للتطوير إلى BigY700 لإستخلاص التحوّرات الرضويّة المُشتركة.

أعلام هذه الأسرة: سيد ذي شان حيدر جوادي

توقيع: وكتب هادي العاملي الحسني في السادس عشر من شهر شعبان لعام إثنين وأربعين وربعمائة وألف للهجرة.

مواضيع مُتعلّقة: عيّنة السادة آل الرضوي Rizvi ، نتيجة BigY للسادة الرضوي ، عيّنة السادة آل رضا الرضوي ، السادة الرضوي ، عيّنة السادة الندوي ، عيّنة السادة آل شير ، علويّو بلاد الريّ وخُراسان