FGC30416 · FGC54257

تطوير عيّنات موسويّة و رَضَويّة

إنضمّت إلى المشروع عيّنة السادة آل شير (Sher) الموسوي الحُسيني من منطقة Bihar (أقصى شمال شرق الهند) مع هجرة قسريّة حديثة إلى باكستان (بعد إجلاء عام 1947)، وهي فاحصة:

  • 111 STRs كمرحلة أولى من فحص BigY700 لدى شركة FTDNA ومطابقة للعيّنات العلويّة والحُسينيّة (DYS452=29 & DYS513=11).
  • للتحوّرات الإبراهيميّة FGC8712 والعلويّة FGC10500 والحُسينيّة FGC30416 لدى شركة YSEQ، وموجبة لهنّ.

مبارك لهم.

وجاءت هذه العيّنة مطابقة بشكل مقبول مع عيّنات:

  • آل رضا الرضوي (لديها BigY وموجودة في المُشجر الجيني).
  • آل ندوي الموسوي (فاحصة 111 STRs فقط).
  • آل عكل النقوي (ظهرت أيضاً نتيجتهم 111 STRs مؤخراً كمرحلة أولى من فحص BigY700)، الموجبين للتحوّر الحُسيني FGC30416 والمنتسبين للسيّد محمد السائح صاحب الهجرات والأسفار المُتعدّدة.

وتُعتبر عيّنة آل شير ألأبعد هجرةً شرقاً في المشروع، بعد عيّنات Agra و Lucknow الهنديّتين الخاصتين بالسادة آل رضا الرضوي وآل ندوي الموسوي. وهي، مع العيّنات العلويّة الكشميريّة (الخاصّة بالسادة آل شاه ومشهدي)، تُبرِز عمليّة انتقال السادة (وخاصّة الموسويّين) من مدينة جدّهم طوس (مشهد الإمام الرضا -ع- حاليّاً) في خراسان إلى شمال شبه القارّة الهنديّة عبر طريق تجارة الحرير الشهير (Silk Road) نحو الطريق الملكي الجنوبي (Great Royal Road)، مروراً بمُدُن ومناطق تاريخيّة مثل هرات وبلخ (مزار شريف) وكشمير ولاهور. وهذه هي أبرز محطّات هذه الهجرات الشرقيّة البعيدة:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2020/09/syed-migration.png

طريق تجارة الحرير Silk Road

وبتطوير هذه العيّنات الكريمة سنتمكّن من فهم الهيكليّة والفروع الجينيّة للسادة الموسويّين والرضويّين بشقّيهم الشهيرين:

  1. المُبرقعي الرضوي (نسبةً للسيّد موسى المٌبرقع بن الإمام الجواد بن الإمام الرضا -ع-)
  2. النقوي العسكري (نسبةً للإمام علي الهادي النقيّ العسكري بن الإمام محمد الجواد التقي بن الإمام الرضا -ع-).

وقد اشتهر السادة الموسويّون والرضويّون بالهجرات الخراسانيّة-الباكستانيّة -الهنديّة، ولا زال طائفة منهم تسكن مدينة مشهد وجوارها إلى يومنا هذا.

ملاحظة:

  1. وُلد باقي أئمّة أهل البيت عليهم السلام (الرضا والجواد والهادي والعسكري) في قرية صرّيا، التي أنشأها أبوهم الإمام الكاظم (ع) في النواحي الشرقيّة للمدينة النبويّة الشريفة، وانتقلوا إلى حواضر الدولة العبّاسيّة في طوس وبغداد وسامرّاء في فترات لاحقة من حياتهم.
  2. يبدو أنّ جميع أعمدة نسب العيّنات الرضويّة التي لدينا والموجبة للتحوّر FGC30416 فيها سقط لبعض أسماء الآباء الأوائل، لذا من الجيّد تصحيح هذا الخلل الموروثي عبر المشجرات الجينيّة.

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة BigY للسادة الرضوي ، نتيجة السادة آل عكل النقوي ، عيّنة السادة الندوي ، عيّنة السادة آل رضا الرضوي ، السادة النقوي ، السادة الرضوي ، نقود معدنيّة علويّة ، علويّو بلاد الريّ وخُراسان