FGC30416

السادة الأعرجيّة وتاريخ المدينة الضائع

تمّ تحديث مُشجّر عيّنات السادة الأعرجيّة (بشقّيه الصالحي والعقيقي) بطريقة عالية الجودة ساعدتنا في فهم بعض حقبات التاريخ الضائع للمدينة النبويّة المُطهرة، لا سيّما تنقُّلات السادة الجغرافيّة بين المدينة والعراق وبادية شرق الجزيرة العربية.

هذا التحديث جاء مُوزّع على عدّة تكتّلات جينية وجغرافيّة على الشكل التالي:

https://fgc8712.files.wordpress.com/2019/02/aaraji-2.png

وتعود هذه الحقبة التاريخيّة لفترة ظهور الأمراء الأوائل من هذه الأسرة الكريمة الّذين تولّوا شؤون المدينة النبويّة خلال العهد “الفاطمي” (أمثال طاهر بن محمد مُسلم ومن لحقه من السادة المهانية)، بعد الخروج القسري لأئمّة أهل البيت الرضويّين (ع) إلى بغداد وخراسان وسامرّاء. وهي الفترة التي حاول فيها السادة الأعرجيّة ملأ ذلك الفراغ عبر أخذ الدعم من الحكم في مصر وأماكن أخرى (بحسب ما ذكره العلّامة المقريزي والسيّد العلوي ابن عنبة) بعد ضعف الحُكم المركزي في بغداد.

A3raji

المُهم ذكره هنا، هو توزّع السادة الأعرجيّة على تكتّلات جينيّة وجُغرافية لها دلالة تاريخيّة عالية، نذكر منها:

  • السادة الجمامزة (الحكّام، ذريّة جمّاز بن شيحة) والقضاة المهانية (التابعين لهم) لم تظهر لهم عيّنات سوى في العراق (إلى الآن) بالرغم من انتساب الكثير لهم، ويعود سبب هذا الإنحسار إلى التهجير الذي تعرّضوا له إثر معركة الفريش الشهيرة (عام 1063 هج).
  • يليهم بالقرابة السادة العياسا الذين لزموا مدينة جدّهم (ص) إلى يومنا هذا كونهم ابتعدوا عن أمور الحكم.
  • كذلك هو الحال بالنسبة للجمامزة الأوائل (الحكّام الأوائل، ذريّة جمّاز بن قاسم) الذين لم يتسنّى لهم البقاء بالحكم فخرجوا إلى صعيد مصر في العهد الأيوبي، وكان لهم هجرة عكسيّة إلى المدينة النبويّة في العصر الحديث.
  • سُوَيدا بني حسين (البادية)، حلف أعرجي عقيقي (له هجرة قسريّة أيضاً) وهو عبارة عن تجمّع بين السادة العَرَفات والنوفل والعمور واليحيا وغيرهم (يجمعهم أيضاً مع السادة الحذيفات الحسنيّين). وقد أتى هذا التكتّل الجُغرافي الحُسيني على ثلاثة خطوط جينيّة عامّة إلى الآن (ZS10829 و BY49997 و خطّ العرفات)، خرج عن إحداها (الطماة BY49997) خطّ المراجع العاملي.
  • أخيراً، الخطّ الصالحي الذي امتاز بهجرة عراقيّة-خراسانيّة قديمة جدّاً متوازية مع تواجد وتجذّر قديم في المدينة النبويّة (وانتقال حديث إلى الطائف). ويتفرّع من هذا الخطّ أبرز مراجع العلم والأنساب في الحوزة العلميّة.

مواضيع مُتعلّقة: نتيجة السادة الحرموس الحسيني ، نتيجة السادة العَرفات BigY ، تحديث عيّنة آل راجح الجمامزة ، تحديث نتيجة آل عساف العياسا ، نتيجة السادة الفحّام  ، نتيجة BigY ثالثة للسادة الطاهري ، نتيجة السادة آل الجلالي