FGC10500

تحديث نتيجتي آل رباني والمطهّر

قراءة جديدة تدقيقيّة في ملفات BAM لعينتيّ السادة آل رباني (من خراسان) والمطهّر (من اليمن) تُظهر إلتقاءهما بتحوّر مشترك وهو G > T) FGC38790). مبارك لهم.

التحوّر له قراءة قويّة في تحليل FGC (للسادة المطهّر)، لكنّه شبه غائب في كثير من فحوصات BigY، ما خلا عيّنة السادة آل رباني، حيث كانت القراءة ضعيفة لكنّها مقبولة نسبيّاً (2T). وللتذكير، فإنّ كلا العيّنتين أتت موجبة للتحوّر العلوي FGC10500 وسالبة للتحورات الحُسينيّة FGC30416 والمحضيّة FGC8702 والطباطبائيّة CTS8308. كما أن كلا الأسرتين تفتقر لتفاصيل نسبها العلوي الكريم.

وهكذا بدت نتيجتهم الجينيّة بعد التحديث:
ray-yemen

وبتتبّع أخبار السادة العلويّين في بلاد الريّ واليمن، نجد أنّ هذا التكتّل الجيني الجديد يحتمل الإنتماء للسيّد الجليل الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الإمام الحسن المُجتبى (ع)، كون ذرّيته انحصرت في جغرافية بلاد الرافدين والريّ واليمن (تماماً كما يوضح المُشجر المُرفق وكما هو الحال مع السادة الطباطبائيّين)، وهي حالة نادرة جدّاً عند العلويّين. وانحصرت ذرّية السيّد الحسن الأنور (رض) في ثلاثة أبناء:

  • علي الشديد بن الحسن الأنور
  • محمد البطحاني بن القاسم بن الحسن الأنور
  • عبد الرحمن الشجري بن القاسم بن الحسن الأنور

https://fgc8712.files.wordpress.com/2019/01/hassani-zaidis.png

الجدير بالذكر، إنّ أشهر من تبنّى الفكر الجعفري في هذه الذريّة الطيّبة، هو السيد عبد العظيم الحسني (دفين الريّ وصاحب أئمة أهل البيت، الكاظم والرضا والجواد والهادي -عليهم السلام- والراوي عنهم)، بينما اشتهر أحد ذراري أخيه (أبو الفتح الناصر الديلمي) بالفكر الزيدي وانتقاله من الديلم إلى اليمن خلال القرن الخامس الهجري. وهذا ما يزيد من احتمال كون السادة آل ربّاني (الموسوي الموروث للدلالة على الفكر) وآل المطهّر يعودان لهذين الرجلين ويلتقيان في السيّد عبدالله بن علي الشديد بن الحسن الأنور وفي التحوّر FGC38790 (تحت التحوّر العلوي FGC10500 مباشرةً).

ملاحظة:

  1. يُعتبر هذا المقال محاولة لربط التاريخ والجغرافيا وعلوم المذاهب والجينات، ولا يُغني من الحقّ شيئا، كون هاتان الأسرتان الكريمتان تفتقران لمُشجرات تُثبت ما ذهبنا إليه.
  2. السادة آل المُطهّر يختلفون جينيّاً ونسباً عن السادة آل المُطهّر الرسيّين.
  3. تفتقر الخطوط الحسنيّة-الزيديّة الباقية للهجرات العكسيّة، لذا تم ّ استبعادها كمرشّح للتحور المشترك في هذه القراءة التحليليّة.
  4. التكتّلان العلويّان العاملي والكشميري سالبان لهذا التحوّر المشترك.
  5. يُمكن فحص التحوّر المشترك FGC38790 لدى YSEQ بشكل فردي.

مواضيع مُتعلّقة:

https://ar.wikipedia.org/wiki/الشاه_عبد_العظيم_الحسني

https://ar.wikipedia.org/wiki/أبو_الفتح_الناصر_الديلمي